السوق السعودي بين الماضي والحاضر والمستقبل

نعلم أن  هذا المصطلح لا يزال مجهولا بالنسبة للبعض، فإن كنت من الذين لا يعلمون الكثير عن التحول الرقمي ووضع السوق السعودي بين الماضي والحاضر والمستقبل فتابع معنا هذا الدليل عن التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية

ما هو التحول الرقمي؟

نظرًا لأن التحول الرقمي يختلف من شركة لأخري ومن مكان لآخر ، فقد يكون من الصعب تحديد تعريف معين وموحد. ومع ذلك ، بشكل عام ، فإننا نعرّف التحول الرقمي على أنه دمج التكنولوجيا في جميع مجالات الأعمال مما يؤدي إلى تغييرات أساسية في كيفية عمل الشركات وكيفية تقديمها للقيمة للعملاء. 

قد يشمل التحول عملية التغيير الكلي للمنتج أو الخدمة المُقدمة أو يتدخل في ثقافة المؤسسة ووظائفها بشكل كامل.والابتعاد عن العمليات التجارية طويلة الأمد  لصالح ممارسات جديدة نسبيًا لا تزال قيد التحديد.

وفي تعريف أبسط يكون التحول الرقمي 

 هو عملية يتم من خلالها استبدال البيانات المكتوبة بالطريقة اليدوية على الأوراق، وتحويلها إلى النظام الرقمي الإلكترونى عبر الإنترنت، فهى تعنى التحول من الأساليب التقليدية المعهود بها إلى نظم الحفظ والعمل الإلكترونية،

السوق السعودي

كيف كان وضع المملكة قبل التحول الرقمي؟

مثل أي دولة حول العالم وفي الشرق الأوسط كانت المملكة تعتمد على المعاملات المكتوبة في تسيير أمور التجارة والمعاملات المالية إلا أن المملكة قادت دول الشرق الأوسط في التحول الرقمي حيث تم وضع رؤية 2030 من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 25 أبريـل مـن عـام 2016م 

 حيث تهـدف رؤيـة المملكـة العربيـة السـعودية 2030 إلـى بنـاء اقتصـاد متيـن لضمــان استمرار الأعمــال فــي مواجهــة التحديــات العالميــة، ولهــذا سـارعت المملكـة إلـى أحـداث تحـولات كبـرى فـي البنيـة الرقميـة الذكيــة، لضمــان حيــاة أفضــل لجميــع ساكنيها. وســرعان مــا برهنــت التحولات الرقمية علـى قوتهـا عندمـا واجـه العالم فـي عـام 2020م جائحة فيروس كورونا المستجد )كوفيـد – 19 ،) واستطاعت المملكة أن تصمد ضد الجائحة عبـر توفيـر كافـة الخدمـات الرقمية التي ساعدت الجميــع علــى التعايــش مــع الظــروف القاهــرة. وإضافــة إلــى تنميـة الاقتصـاد الرقمـي، حققـت برامـج الرؤيـة إنجـازات فـي قطاعـات عــدة، حيث استطاعت المملكة رفع نسبة نضج الخدمات الحكومية الرقمية من 60% إلى 81.3% بفارق 21.3% 

 والآن لنأخذك في جولة سريعة حول التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية 

ماهو تعريف التجارة الالكترونية؟

 هو مصطلح يُقصد به تلك المعاملات التجارية وأنشطة التبادل التجاري التي تتم بين طرفين أو عدة أطراف في أماكن متقاربة أو متباعدة اعتمادًا على شبكات الإنترنت ووسائل الاتصال الإلكترونية المختلفة وكذلك تقنيات المعلومات المنتشرة في العالم كله

وفي تعريف أخر : هي عملية شراء وبيع المنتجات أو الخدمات، والقيام بالتحويلات المالية ونقل البيانات باستخدام وسيط إلكتروني (الإنترنت). وهذه العملية تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية.

سبب انتشار التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

مع انتشار التجارة الإلكترونية في مختلف دول العالم منذ فترة كبيرة من الزمن أصبحت الدول تتسابق على المراتب الأولى في التجارة الإلكترونية لما توفره من اقتصاد كبير للغاية، ومن أكبر الدول المنافسة في هذه السابقة كانت المملكة العربية السعودية والتي احتلت المرتبة رقم 25 على مستوى العالم في التجارة الإلكترونية، بحجم عائدات تمكن من الوصول إلى 7 مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الأخيرة وخصوصًا عام 2020 وذلك حسب الإحصائيات العالمية.

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ولع السعوديين بالشراء الإلكتروني والتسوق عبر الإنترنت، وانتشار ثقافة متعة الشراء الإلكتروني بدلًا من التسوق والشراء التقليدي، حيث يوجد في الوقت الراهن أكثر من 28.4 مليون مستخدم للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، وقد أكدت الجهات الرسمية المسؤولة عن هذه الإحصائيات أن يصل العدد لأكثر من 34.5 مليونًا في عام 2025.

وهذا يجعلنا نتساءل ما هي العوامل التي ساعدت على نمو التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، في الحقيقة هناك الكثير من العوامل التي ساعدت في ذلك من أهمها:

توفير جودة عالية ومميزة للمنتجات والمبيعات عبر الإنترنت، وقد تم ذلك من خلال نظام الفعالية الذي تم إقامته لاستمرار تحسين نظام الجودة في مختلف أنحاء العالم بما فيها المملكة العربية السعودية.

فرض نظام التسعير على المشترين والمستهلكين عبر الإنترنت والذي يعتبر من العمليات المعقدة التي تقوم على الكثير من القواعد والنقاط المهمة لفرضه بشكل صحيح.

التسويق للمنتجات عبر مختلف المتاجر السعودية كان رائعًا للغاية مما وضع التجارة الإلكترونية في السوق السعودية في مكانة مميزة بين مختلف دول العالم بأسره.

انتشار العديد من مواقع الكوبونات التي تقوم بإطلاق كوبون خصم لكل متجر لتخفيض سعر المشتريات بمجرد استخدامه.

توفير خدمة عملاء رائدة لكل متجر إلكتروني لمتابعة أدق التفاصيل مع كل مشترٍ للمساعدة في الشراء والتسوق والرد على الاستفسارات وتلقي الشكاوى وطلبات الاستبدال والاسترجاع من أهم ما ساعد في انتشار التجارة الإلكترونية عبر المتاجر السعودية.

إصدار قوانين من بداية انتشار التجارة الإلكترونية تقوم بتنظيم عمليات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

حماية المملكة العربية السعودية لجميع حقوق المستهلك السعودي عند إجراء أي عملية شراء من أي متجر إلكتروني في السعودية.

تحاول السعودية جاهدة لتنظيم العلاقة بين أطراف عملية البيع والشراء وهما المتجر والمستهلك من خلال حماية حقوق كليهما وذكر واجبات كليهما.

 

إطلاق خدمة معروف للمتاجر الإلكترونية والتي تعد واحدة من أهم الخدمات التي قامت شركة التجارة والاستثمار السعودية بفرضها والتي تهدف لزيادة الثقة بين المشتري والمتجر الإلكتروني.

5 مزايا مهمة تشجع التجارة الإلكترونية في السعودية

بالرغم من تلك الصعوبات والعثرات إلا أن المملكة تمتلك مؤشرًات عاليًة لدعم التجارة الإلكترونية
تعمل المملكة جاهدة على تحقيق رؤية 2030، حيث أطلقت الحكومة سلسلة من المبادرات في مجالات عدة منها التجارة الالكترونية حيث تعهدف تلك المبادرات إلى المساهمة في تطوير بنية تحتية مالية قوية

التوسع في اتجاه الرقمنة، والاتصالات وتوفير إنترنت فائقة السرعة وقد نجحت المملكة في ذلك حيث احتلت المملكة رقم 1 عالميا في توفير انترنت 5G ، مع انتشار ثقافة التسوق عبر الإنترنت بين السعوديين،
سن التشريعات والقوانين التي تحافظ على المستهلك،

التحول الرقمي

إحصائيات عن التجارة الالكترونية 2022 في المملكة العربية السعودية

حققت التجارة الإلكترونية في السعودية أرقامًا مُذهلة مؤخرًا، إذ تأتي المملكة في المرتبة الـ 25 في قائمة ترتيب أكبر أسواق التجارة الإلكترونية حول العالم، بحجم عائدات وصل إلى 7 مليارات دولار أمريكي في عام 2020، بحسب إحصائيات ecommercedb.

وغيرها الكثير والكثير من النتائج والأرقام المُبهرة التي حققتها التجارة الإلكترونية في السعودية والتي تُسلط الضوء على مدى انتشار مفهوم التجارة الالكترونية في المملكة، وكذلك انتشار ثقافة الشراء أونلاين بين السعوديين من مختلف مراكز البيع إلى جانب مواقع التجارة الالكترونية بالسعودية وأيضًا منصات التجارة الإلكترونية السعودية المختلفة.

ومع وصول مستخدمي الإنترنت لأكثر من 33.58 مليون مستخدم في 2020، فإنه من المتوقع أن يواصل سوق التجارة الإلكترونية تصاعده والوصول لمراتب متقدمة في الترتيب.

ولنبدأ باستعراض احصائيات التجارة الإلكترونية في السعودية لعام 2201 _ 2022

  1. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 52 في تصنيف البنك الدولي للخدمات اللوجستية، ومع ذلك، فإن هذا الترتيب يشمل المناطق الريفية غير المكتظة بالسكان. (The World Bank – 2016) 
  2. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة 25 من حيث أكبر أسواق التجارة الإلكترونية. (The World Bank – 2021)
  3. يوجد حاليًا 28.4 مليون مستخدم للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يصلوا إلى 34.5 مليون بحلول عام 2025. (statista – 2021)
  4. ينفق المستخدم العادي 248 دولارًا أمريكيًا على الإنترنت، والتي ستصل إلى 252 دولارًا أمريكيًا بحلول عام 2025. (statista – 2021)
  5. أكبر فئة عمرية لمستخدمي التجارة الإلكترونية في السعودية هي الفئة التي تتراوح أعمارهم بين 45 و 54 عامًا بنسبة 31٪، تليها الفئة العمرية التي تتراوح من 35 إلى 44 عامًا بنسبة 28٪. (statista – 2021)
  6. يبلغ إجمالي عائدات التجارة الرقمية في السعودية عبر جميع فئات المنتجات 7 مليارات دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل إلى 8.6 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025. (statista – 2021)
  7. الموضة حاليًا تمثل فئة المنتجات الرائدة، حيث تمثل حصة سوقية تبلغ 2.28 مليار دولار أمريكي. (statista – 2021)
  8. تعد الإلكترونيات والوسائط ثاني أكبر فئة من المنتجات، حيث تدر 2.24 مليار دولار أمريكي. (statista – 2021)
  9. بحلول عام 2025، ستكون الإلكترونيات والإعلام فئة المنتجات الرائدة بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكي، وستكون الموضة ثاني فئة المنتجات الرائدة ويجب أن تصل إلى 2.7 مليار دولار أمريكي. (statista – 2021)
  10. أجرى 64٪ من المتسوقين عبر الإنترنت مدفوعات عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية باستخدام الدفع النقدي عند الاستلام، وسدد 46٪ منهم المدفوعات باستخدام بطاقات الائتمان. (statista – 2015)
  11. كان هناك 33.58 مليون مستخدم للإنترنت في المملكة العربية السعودية في يناير بلغ حجم سوق التجارة الإلكترونية في السعودية خلال عام 2019 نحو 33 مليار ريال، وذلك بحسب رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة.تستحوذ المملكة العربية السعودية على 45% من حجم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط والعالم العربي.
  12. معدل نمو سوق التجارة الالكترونية 29٪ عام 2021.

  13. تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة السابعة والعشرين بين أكبر أسواق التجارة الإلكترونية بإيرادات بلغت 8 مليارات دولار أمريكي في عام 2021 ، وبزيادة قدرها 17٪ ، ساهم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية في معدل النمو العالمي البالغ 29٪ في عام 2021.

  14. أكبر مستحوذين على سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية هو موقع namshi.com. حقق المتجر إيرادات بلغت 153 مليون دولار أمريكي في عام 2021. يليه موقع jarir.com بإيرادات 105 مليون دولار أمريكي ، ثم extra.com بإيرادات 80 مليون دولار أمريكي.

  15. خمس فئات هم الأكثر استحواذا من حيث عائدات التجارة الالكترونية هم 

     الموضة هي أكبر شريحة في المملكة العربية السعودية وتمثل 32٪ من عائدات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. 

    تليها الإلكترونيات والوسائط بنسبة 32٪ ،

     والأغذية والعناية الشخصية بنسبة 21٪ ،

     والألعاب والهوايات والأعمال اليدوية بنسبة 10٪ ، 

    والأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 5٪ المتبقية.

  16. السلع الأكثر مبيعا:

أكثر المنتجات مبيعا على الإنترنت 2022

  1.  العطور 
  2. مستحضرات التجميل

اكثر المنتجات طلبا في السعودية:

1- الذهب 

2- السيارات 

3- الهواتف المحمولة 

المشاريع الأكثر نجاحا :

1- قطع غيار السيارات 

2- مطاعم 

 

السوق السعودي

كانت هذه أهم رؤى وأرقام التجارة الإلكترونية في السعودية التي يمكنك الانطلاق منها نحو بدء مشروعك التجاري وتحقيق الأرباح 

ويتوقع أن تصل إيرادات التجارة الإلكترونية في السعودية في العام 2024 إلى 7.55 مليار دولار بمعدل نمو سنوي 6.9 %.

 وأشارت الدراسة إلى أن المملكـة شـهدت نمـواً كبيـراً مقارنـة بالعالـم وفقـا لعـدد مسـتخدمي الإنترنت نتيجـة توفـر الأجهزة المحمولـة وشـبكات الإنترنت بالإضافة إلى زيادة دخل سـكان المملكة 

 كما تستعد المملكة لتكون سوق جذّابًا للمهتمين بـ التجارة الإلكترونية في السعودية، من خلال توفير إمكانات هائلة للذين يخوضون هذا المجال، فهل أنت جاهز لدخول عالم التجارة الإلكترونية المربح؟ هل أنت مستعد لإنشاء موقعك الإلكتروني الآن؟

0 0 أصوات
تقييم المقالة
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات مشابهة

أهمية إنشاء موقع الكتروني

لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

تأثير الحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي

هي طريقة تسويقية رقمية يستخدمها المعلنون أو ما يسمون بالـ Media Buyers تمكنهم من عرض محتواهم لجمهور محدد على محركات البحث أو على شبكات التواصل الاجتماعى

11 نوع محتوى يمكن استخدامه في التسويق بالمحتوى

يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني المركز الأول في التسويق بالمحتوى الخاص بشركات الـ B2B، بينما تعتمد شركات الـ B2C بشكل أكبر على المحتوى التعليمي، العروض، والمحتوى التفاعلي عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

0
هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
()
x