تعرف على أشهر محركات البحث و كيفية عملها

“ابحث في جوجل”  ستحصل دائما على إجابتك و من المؤكد أن أشهر محركات البحث هو محرك البحث جوجل، لكن جوجل ليس هو محرك البحث الوحيد. فيما يلي سنتعرف على أشهر محركات البحث و  ستتعرف على الكثير عن آلية عملهم وأهميتهم و كيفية استغلالها بالشكل الصحيح لتستفيد بها لزيادة الوعي عن علامتك التجارية أو البيزنس الخاص بك.

ما هو محرك البحث؟

إقرأ

في هذا المقال ...

    فهمك لمحركات البحث وآليات عملها سيساعدك كثيراً في الارتقاء بمستوى التسويق الرقمي الخاص بك (SEO)محرك البحث هو أول ما يظهر أمامك عند فتح صفحة المتصفح الخاص بك، ويسمح للمستخدمين بكتابة استفساراتهم أو كلمات رئيسية يبحثون عنها، وعلى الرغم من هيمنة قلة على السوق ، إلا أن هناك العديد من محركات البحث التي يمكن للأشخاص استخدامها. بعد إدخال المستخدم سؤاله أو الكلمة الرئيسية التي يبحث عنها تظهر صفحة النتائج مُصَنّفة على أساس صلتها بالموضوع. تختلف طريقة عمل هذا الترتيب من محرك بحث لآخر. عادةً ما تغير محركات البحث الخوارزميات الخاصة بها من أجل تحسين تجربة المستخدم ، وهذا بهدف فهم كيفية بحث المستخدمين ومنحهم أفضل إجابة على استفسارهم. وهذا يعني إعطاء الأولوية للصفحات ذات الجودة الأعلى والأكثر صلة.

    كيف تعمل محركات البحث؟

    محركات البحث

    وهذا ينقسم إلى ثلاث خطوات أساسية: 

      • الزحف (Crawling) : تستخدم محركات البحث برامج تسمى بـ “العناكب” ، “الروبوتات”، أو “الزواحف” حيث تقوم بمسح الانترنت إلكترونياً، ويعمل زاحف الويب من خلال اكتشاف عناوين URL ومراجعة صفحات الويب وتصنيفها. كما يجدون روابط تشعبية لصفحات ويب أخرى ويضيفونها إلى قائمة الصفحات للزحف إليها بعد ذلك.
    • الفهرسة (Indexing): سيحاول محرك البحث فهم المحتوى على صفحة الويب وتصنيفه من خلال “الكلمات الرئيسية”. وباتباع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) سيفهم محرك البحث لمحتوى الخاص بك حتى تتمكن من الوصول للترتيب الأعلى في نتائج البحث الدقيقة .

    الترتيب (Ranking): عندما يقوم المستخدم بالبحث عن استفسار أو كلمة رئيسية معينة، تقوم محركات البحث بفحص الفهرس الخاص بها والبحث عن نتائج ذات صلة بالكلمة الرئيسية المُستخدَمَة. ويتم ترتيب نتائج البحث حسب أهميتها ومدى ارتباطها بما يبحث عنه المستخدم.

     

    أهمية محركات البحث

    SEO

    1- توفير معلومات حديثة وعالية الجودة:

    تعمل محركات البحث بشكل أساسي كمرشحات لثروة المعلومات المتوفرة على الإنترنت. حيث تسمح للمستخدمين بالعثور على المعلومات ذات الأهمية أو القيمة الحقيقية بسرعة وسهولة ، دون الحاجة إلى الخوض في العديد من صفحات الويب الغير مفيدة. سيكون الإنترنت غير عملي بدون محركات البحث ، و سيغرق مستخدمو الإنترنت في بحر من المعلومات الغير مفيدة و الرسائل التسويقية الصاخبة، كما تزود محركات البحث المستخدمين بالنتائج التي تؤدي إلى المعلومات عالية الجودة على مواقع الويب.

    2- توفر محركات البحث المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون:

    تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لتقييم مواقع الويب وصفحات الويب وتصنيفها لعبارات البحث ذات الصلة. هذه الخوارزميات محمية ويتم تحديثها بشكل متكرر. 

    وهذا يعني أن محركات البحث تزود المستخدمين بالمعلومات التي يبحثون عنها ، وليس بالضرورة المعلومات التي يرغب المسوقون في رؤيتها. فعند كتابة اسم علامة تجارية رئيسية في Google ، من المرجح أن تتلقى مجموعة كبيرة من نتائج البحث التي لا تتضمن فقط الموقع الرسمي للعلامة التجارية ، ولكن مواقع الويب الأخرى ومواقع مراجعة المستهلك والمدونات والمقالات عبر الإنترنت على الويب.

    3- توفر محركات البحث الوعي الكافي عن علامتك التجارية أو موقعك الإلكتروني:

    لأنها تحدد المعلومات المتعلقة بالعلامات التجارية والمنتجات والخدمات التي يصل إليها العملاء عبر الإنترنت. فقد أصبح سهولة العثور على علامتك التجارية في بحث الإنترنت ضرورة تسويقية مثل التواجد القوي في الوسائط المطبوعة والمذاعة. ومع اعتماد المستهلكين والمؤسسات بشكل أكبر على محركات البحث للعثور على السلع والخدمات والموردين الذين يحتاجون إليها ، فإن أهمية محركات البحث للشركات الحديثة ستظل في ازدياد مستمر. محرك البحث هو أداة ممتازة للشركات. يمكن أن يؤدي موقع الويب المُحسَّن جيدًا إلى زيادة المبيعات. باستخدام محرك البحث ، يمكن للمستخدمين الوصول إلى معلومات حول موضوعاتهم المفضلة.باستخدام محركات البحث لتحسين موقع الويب الخاص بك ، ستزيد من ظهورك في محركات البحث وتحويل المزيد من الزوار. إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة من استثمارك ، فأنت بحاجة إلى الاستثمار في هذه الخدمات والمواقع الإلكترونية. ولا بد من التفكير في دمج محرك بحث في استراتيجية التسويق عبر الإنترنت الخاصة بك.

    سبب اختلاف نتائج البحث عند استخدام محركات بحث مختلفة

    لأن كل محرك يستخدم الخوارزميات الخاصة به في مسح الانترنت وتصنيف وفهرسة المواقع، لذا يكون لكل محرك أسلوب خاص به في تحليل البيانات وتصنيفها و إظهارها للمستخدم فينتج عن ذلك اختلاف نتائج البحث من محرك لآخر.

    أشهر محركات البحث العالمية 

    1- محرك البحث جوجل GOOGLE 

    يحتل جوجل المرتبة الأولى عالمياً بين محركات البحث المختلفة. طبقا للإحصائيات من موقع  statista، محرك بحث جوجل هو المسيطر على السوق في أجهزة الكمبيوتر، الهواتف المحمولة والآيباد. 

    لماذا يعتبر جوجل محرك البحث الأشهر؟

    • السرعة 

    يعد Google أسرع من محركات البحث الأخرى في اظهار النتائج. إنه قادر على تقديم ملايين النتائج في 0.19 من الثانية. هذا يرجع إلى بنيتهم التحتية التقنية ، والتي تعد أفضل بكثير من المحركات الأخرى.

    •  الاختيار 

    جوجل لديها الكثير من المواقع في فهرسها. إنه يلتقط مواقع جديدة بشكل أسرع من أي محرك آخر، لذا يمكنك البحث في آخر الأخبار وآخر المواقع وتحميل المزيد من المواقع بشكل عام.

    • الصلة

    تعد خوارزمية Google أكثر تعقيدًا من المحركات الأخرى. إنهم الأفضل في تحديد المواقع الأكثر صلة بالبحث خاصة مع التحديثات المستمرة لخوارزمياتهم لمواكبة السلوكيات الرقمية المتطورة باستمرار. وهو ما لا تفعله المحركات الأخرى. وبالتالي ، مع المزيد من البيانات ، يمكن للمستخدمين اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

    وجدير بالذكر أن نشير إلى أنه بمجرد البحث بأي كلمة مفتاحية يرغب المتصفح في الوصول إلى معلومات حولها على محرك البحث العملاق جوجل، فإن المحرك يظهر عشرة نتائج في كل صفحة من صفحات نتائج البحث تتنوع بين صور و مواقع ويب ومقاطع فيديو وملفات وغيرها من النتائج.

    2- محرك بحث مايكروسوفت بينج (MICROSOFT BING)

    يأتي محرك البحث بينج في المرتبة الثانية بعد العملاق جوجل وهو محاولة من شركة مايكروسوفت لمنافسة جوجل ونسبة محرك البحث بينج في النتائج تتراوح بين 2.83% و12.31%. لكنه لا يحتوي على كافة المعلومات التي يمتلكها محرك البحث جوجل. بالإضافة إلى أنه لا يمتلك الثقة والجودة العلمية التي يمتلكها محرك جوجل.

    نشأ Bing من محركات البحث السابقة لـ Microsoft (MSN Search و Windows Live Search و Live Search) ، ووفقًا لـ Wikipedia هو الموقع رقم 26 الأكثر زيارة على الإنترنت.

    يوفر محرك البحث العالمي Bing عدد من المزايا التنافسية بين المحركات الأخرى المتنافسة فيما بينها، من أهمها أنه يُعتبر أفضل محرك بحث عن مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى كونه الخيار الأول خاصة للمبرمجين لما يوفره من مزايا وخصائص عديدة لهم.

    3- محرك بحث ياهو YAHOO 

    Yahoo هي واحدة من أشهر شركات خدمات البريد الإلكتروني ويحتل محرك بحث الويب الخاص بها المرتبة الثالثة في البحث بمتوسط 1٪ من حصة السوق.

    من أكتوبر 2011 إلى أكتوبر 2015 ، كان محرك بحث Yahoo مدعومًا بشكل حصري بواسطة Bing. في أكتوبر 2015 ، اتفقت Yahoo مع Google على تقديم خدمات متعلقة بالبحث وحتى أكتوبر 2018 ، كانت نتائج Yahoo مدعومة من Google و Bing. اعتبارًا من أكتوبر 2019 ، Yahoo! يتم توفير البحث مرة أخرى حصريًا بواسطة Bing.

    يحظى محرك البحث Yahoo بشعبية كبيرة ويحتل المرتبة التاسعة بين أكثر مواقع الويب زيارةً على الإنترنت (وفقًا لـ Wikipedia). كما أن  ياهوو هو محرك البحث الافتراضي لمتصفحات Firefox في الولايات المتحدة (منذ 2014).

    4- محرك بحث Baidu

    تمتلك Baidu حصة في السوق العالمية بين 0.68٪ و 11.26٪. تأسست في عام 2000 وهو محرك البحث الأكثر شعبية في الصين. تتزايد حصتها في السوق بشكل ملحوظ ووفقًا لـ Wikipedia ، تقدم Baidu مليارات من طلبات البحث شهريًا. تم تصنيفها حاليًا في المركز 6 ، في تصنيفات موقع Wikipedia. وعلى الرغم من إمكانية الوصول إلى Baidu في جميع أنحاء العالم ، إلا أنها متوفرة باللغة الصينية فقط.

    5- محرك بحث Yandex 

    تمتلك Yandex ، محرك البحث الأكثر شهرة في روسيا ، حصة في السوق العالمية تتراوح بين 0.5٪ و 1.16٪. يعد Yandex.ru من بين أكثر 10 مواقع شعبية على الإنترنت مع تصنيف الثامن باللغةالروسية. Yandex شركة تقنية تصنع منتجات وخدمات ذكية مدعومة بالتعلم الآلي (Machine Learning)وفقًا لـ Wikipedia ، تشغل Yandex أكبر محرك بحث في روسيا بحصة سوقية تبلغ 65٪ في ذلك البلد

    6- محرك بحث DUCKDUCKGO 

    وفقًا لـ DuckDuckGo ، فإنهم يقدمون ما يزيد عن 90 مليون عملية بحث يوميًا ، لكن لا تزال حصتهم الإجمالية في السوق أقل من 0.6٪ باستمرار.على عكس ما يعتقده معظم الناس ، ليس لدى DuckDuckGo فهرس بحث خاص به (مثل Google و Bing) ولكنهم يولدون نتائج البحث الخاصة به باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر.بمعنى آخر ، ليس لديهم بياناتهم الخاصة ولكنهم يعتمدون على مصادر أخرى (مثل Yelp و Bing و Yahoo و StackOverflow) لتقديم إجابات لأسئلة المستخدمين.يعد هذا قيدًا كبيرًا مقارنةً بـ Google التي لديها مجموعة من الخوارزميات لتحديد أفضل النتائج من جميع مواقع الويب المتاحة على الإنترنت.على الجانب الإيجابي ، يتمتع DuckDuckGo بواجهة نظيفة ، ولا يتتبع المستخدمين ولا يتم تحميله بالكامل بالإعلانات.

    6- محرك بحث ASK.com

    يعتمد ASK على أسلوب السؤال والجواب، حيث يتم الرد على معظم الأسئلة من قبل مستخدمين آخرين أو في شكل استطلاعات رأي.كما أن لديه وظيفة البحث العامة لكن النتائج التي تم إرجاعها تفتقر إلى الجودة مقارنة بـ Google أو حتى Bing و Yahoo.

    7- محرك بحث Ecosia 

    Ecosia هي شركة اجتماعية مقرها برلين أسسها كريستيان كرول في عام 2009. كان السبب الرئيسي وراء إنشاء ecosia هو المساعدة في تمويل زراعة الأشجار ومشاريع الترميم. ومن ثم يُعرف باسم “محرك البحث عن غرس الأشجار”.

    Ecosia هو شريك Bing ، مما يعني أن نتائج البحث الخاصة به يتم تشغيلها بواسطة Bing. تجني شركة Ecosia الأموال لدعم تخطيط الأشجار من خلال عرض الإعلانات في نتائج البحث الخاصة بها. في كل مرة يتم النقر على إعلان ، تحصل شركة ecosia على حصة صغيرة. تشير التقديرات إلى أن الأمر يستغرق حوالي 45 عملية بحث لتمويل زراعة شجرة واحدة.

    8- محرك بحث Internet Archive

    هو محرك بحث أرشيف الإنترنت. يمكنك استخدامه لمعرفة كيف بدأ موقع الويب منذ عام 1996. إنها أداة مفيدة للغاية إذا كنت تريد تتبع تاريخ المجال وفحص كيف تغير على مر السنين.

    5 1 تصويت
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    أهمية إنشاء موقع الكتروني

    لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

    تأثير الحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي

    هي طريقة تسويقية رقمية يستخدمها المعلنون أو ما يسمون بالـ Media Buyers تمكنهم من عرض محتواهم لجمهور محدد على محركات البحث أو على شبكات التواصل الاجتماعى

    11 نوع محتوى يمكن استخدامه في التسويق بالمحتوى

    يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني المركز الأول في التسويق بالمحتوى الخاص بشركات الـ B2B، بينما تعتمد شركات الـ B2C بشكل أكبر على المحتوى التعليمي، العروض، والمحتوى التفاعلي عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x