كيف تزيد من ولاء العملاء لعلامتك التجارية؟

ولاء العملاء من أقوى المميزات التي يحتاجها البيزنس الخاص بك ليضمن بقاءه اذا حدث أي متغيرات في عالم البيزنس ولاء العملاء دائما هو طوق النجاة عند الأزمات و لكي تكتسب تقة عميلك يجب أن تراعي جودة الخدمة التي تقدمها له وخدمة ما بعد البيع سوف تبني علاقة قوية بين خدمتك و عميلك سيساعدك المقال على معرفة كيفية زيادة ولاء عملائك.

إقرأ

في هذا المقال ...

    ماذا يُقصَد بـ "ولاء العميل"؟

    ولاء العميل هو نتيجة لاستقبال خدمات أو منتجات بجودة عالية لمدة زمنية طويلة، مما خلق الثقة بين العلامة التجارية والعميل فأصبح عميل مستمر ويستمتع برحلة شراء مرضية بالنسبة له في كل معاملة. عادةً ما يظل العملاء المخلصون صادقين مع علامة تجارية واحدة بسبب الرابطة العاطفية بينهما، وعادةً ما يكون هؤلاء العملاء هم من يشترون المنتجات والخدمات ذات الأسعار المرتفعة.

    ولاء العملاء

    أيهما أفضل، أن تحافظ على قاعدة عملائك الحالية أم أن تكتسب قاعدة عملاء جديدة؟

    بفضل التكنولوجيا الحديثة، أصبح جمهور العملاء لديهم كميات هائلة من منافذ ومداخل المعلومات فيلجأ الكثير من العلامات التجارية في مختلف المجالات إلى دراسة سلوك المستهلك (Customer behaviour) لمعرفة ما هي اهتماماتهم؟ كيف يقدمون حلول لمشاكل الجمهور؟ وكيفية التطوير من المنتج أو الخدمة المُقدّمة لتتناسب مع احتياجات العملاء.أثبتت الأبحاث أن المال والوقت المبذولين في الاحتفاظ بقاعدة العملاء أقل مما يحتاجونه في بناء قاعدة عملاء جديدة. لعقود عديدة، تم تطوير استراتيجيات التسويق بهدف اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم وخلق ولاء العملاء. على الصعيد الآخر، هناك خطأ شائع بين المنظمات في التفرقة بين “الاحتفاظ بالعملاء” و “اكتساب عملاء جدد” .يتعلق الاحتفاظ بالعملاء بالحفاظ ، في حين أن ولاء العملاء يتعلق بالنمو. تستخدم الشركات سياسة ” الاحتفاظ بالعملاء” حتى لا ينتقل عميلهم المثالي لأحد المنافسين، يتم ذلك عادةً من خلال حلول قصيرة الأجل مثل خفض الأسعار أو الحلول طويلة الأجل مثل تثقيف العملاء حول تفاصيل المنتج ليتمكنوا من تقييم المنتج بشكل صحيح.

    لماذا يُعتبَر ولاء العميل من أهم أعمدة إنتشار علامتك التجارية؟

    علامة تجارية

    ولاء العميل لا يقتصر فقط على التأكد من أن العميل راضٍ عن تجربته، بل الهدف الحقيقي والأهم هو أن يصبح هذا العميل بمثابة سفير علامتك التجارية.

    أهمية اكتساب ولاء العميل

    إذا كان العميل لديه ولاء تجاه علامتك التجارية فبدون جهد منك سيقوم العميل بنشر خدماتك أو منتجك في دائرته أو أوسع من ذلك. يؤمن العملاء المخلصون بشركتك ، ولا يخجلون من مشاركة تعليقاتهم الإيجابية مع الآخرين.

    كيف يمكنك اكتساب ولاء عملائك؟

    1- اهتم بوجود شئ ما مشترك بين علامتك التجارية وبين عملائك

    من أهم المفاتيح لاكتساب ولاء عملائك هو بناء علاقات وطيدة ترتكز على اهتمامات مشتركة بينك وبينهم. تفاعلك مع الأحداث العامة التي يتفاعل معها جمهورك يساعد في بناء شراكات تمتد لعقود. 

    2- كن أنت الفعل، وليس رد الفعل 

    قم بعمل بحث مكثف عن إهتمامات جمهورك و عملائك المستهدفين، ثم يأتي دور التفاعل ذو القيمة معهم. فجمهورك لا يريد فقط سلع بيعية ومحتوى يهدف إلى البيع فقط، بل يحتاجون إلى أكثر من ذلك. يحتاجون إلى محتوى يضيف لهم قيمة حقيقية، يقدم لهم حلول لمشكلة تواجههم في حياتهم اليومية، أو يقدم معلومات عن آلية صنع شئ ما في منزلهم بدل شراءه. 

    هكذا تتحقق رؤية المحتوى الذي يجذب عملائك الحاليين، ثم عملاء جدد.

    3- استغل فرص التطوير

    اذا كانت لديك مشكلة تقنية مع عملائك مثل طلبات الأونلاين عبر موقعك أو التطبيق الخاص بك، فبادر بالاصلاح بدلاً من ترك المشاكل تظهر والتعامل معها في وقتها ، هناك دائمًا فرصة للتطوير، سواء كان الحل في عملية دفع متعلقة بالتجارة الإلكترونية أو شبكة Wi-Fi في موقعك الفعلي. عندما تحل هذه المشكلات بشكل استباقي ،ستحصل على ولاء عملائك بسهولة.

    4- ابدأ بفريقك 

    عندما تعامل فريقك جيدًا ، سيفعلون الشيء نفسه مع عملائك. سيتفوق الموظفون الملتزمون و المتحمسون على أي مشاكل تواجههم مع العملاء وهذا يرجع إلى أنهم لديهم معرفة راسخة أن شركتهم تدعمهم وتوفر لهم البيئة السليمة للعمل

     إذا كنت تريد أن يكون العملاء أكثر ولاءً لك ، فابدأ بثقافة شركتك. قد يعني ذلك تعديل الأجور ، أو تقديم المزيد من التوازن بين العمل والحياة أو ببساطة دعم فريقك حتى يتمكنوا من منح العملاء أفضل عمل لهم كل يوم.

    5- تفاعل مع عملائك بطرق مبدعة 

    تقديم تجارب فريدة أو منتج فريد من نوعه طريقة رائعة لبناء الولاء. لأن هذه التجارب ستبقى في ذاكرة عملائك، وتخلق روابط عاطفية بين منتجك وبين جمهورك ، وتشجع المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، نتيجة لذلك سيعود العملاء لشراء منتجك أو استخدام خدمتك مرااراً وتكراراً، بل يشجعهم أيضاً على جلب أصدقائهم وأهلهم ليستمتعوا بالتجربة سوياً.

    6- قم بتطوير نظام مكافآت وخصومات لعملائك المخلصين

    أثبتت بعض الأبحاث أن عندما يتم تطبيق برنامج لمكافئة العملاء المخلصين، فسينضم 68% من باقي العملاء. فمن المرجح أن ينفق العملاء الذين يسجلون في البرنامج المزيد من الأموال معك نظرًا لأن لديهم علاقة راسخة مع مشروعك ويتلقون امتيازات مقابل أعمالهم. أما باقي المستهلكين سيحبون استكشاف ما لديك من برامج وعروض . يتطلّب هذا جمع بعض البيانات الأساسية عن عملائك الدائمين، ثم إعداد استراتيجية قوية لآلية عمل البرنامج وخطواته.

    7- احرص على وجودك أونلاين باستمرار

    من أهم العوامل الأساسية التي يجب الاهتمام بها هي التواجد المستمر اونلاين مع جمهورك، فيمكنك كتابة المدونات المختلفة التي تقدم فيها قيمة حقيقية لعملائك لتساعدهم في إنجاز مهمة معينة أو تثقيفهم بمعلومات جديدة، كما يمكن للعملاء متابعة صفحاتك والحصول على تنبيهات حول العروض الخاصة أو العروض الترويجية.

    يمكنك أيضًا التفاعل مع عملائك أونلاين ، مما يجعلهم يشعرون بأنهم أولوية ويشعرون بأنهم أكثر ارتباطًا بالشركة. شجع العملاء على طرح الأسئلة والتواصل مع فريقك مباشرةً بشأن أي مشكلة.

    8- اصنع مجتمع لعملائك خاص بهم 

    وهذا يمكن تنفيذه عبر منصات السوشيال ميديا المختلفة، حيث ينضم جميع عملائك لمجموعة فيها المساحة الكافية لطرح الأسئلة بينهم وهنا ستكون فرصتك لتجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنهم وعن اهتماماتهم لتحاول التركيز عليها في خطة منتجاتك وخدماتك القادمة .

    9- تابع مع عملائك

    إذا كان لديك عميل يتردد على مكانك أو يقوم بالطلب دورياً عبر موقعك الإلكتروني ولاحظت توقفه لفترة معينة، فتواصل معه. أرسل لهم بطاقة عيد ميلاد. قم بدعوتهم مرة أخرى باستخدام قسيمة خصم بنسبة مئوية. اطلب من عملائك المخلصين نشر تقييمات إيجابية أونلاين  ومشاركة موقع الويب الخاص بك على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، ذلك سيجلب عملاء جدد ويعزز علاقتك بعملائك الحاليين.

    10- تواصل مع العميل حتى إذا لم يشتري  منتجك 

    قد يرى البعض هذه الاستراتيجية هب وقت ضائع، فما الفائدة من التواصل مع عميل لم يهتم بالشراء؟ .. لكن ماذا لو علمت أسباب عدم شرائه؟

    هكذا يمكنك التعرف على ما ينقص منتجك أو خدمتك لتعمل على التطوير وتقديم جودة أفضل المرات القادمة.

    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    أهمية إنشاء موقع الكتروني

    لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

    تأثير الحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي

    هي طريقة تسويقية رقمية يستخدمها المعلنون أو ما يسمون بالـ Media Buyers تمكنهم من عرض محتواهم لجمهور محدد على محركات البحث أو على شبكات التواصل الاجتماعى

    11 نوع محتوى يمكن استخدامه في التسويق بالمحتوى

    يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني المركز الأول في التسويق بالمحتوى الخاص بشركات الـ B2B، بينما تعتمد شركات الـ B2C بشكل أكبر على المحتوى التعليمي، العروض، والمحتوى التفاعلي عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x