نصائح وأدوات لكتابة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي 2022

أيا يكن هدفك من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي سواء كان هذا الهدف هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو تجميع بيانات العملاء أو حتى زيادة المبيعات والاحتفاظ بالعملاءفكل هذه الأهداف لن تتحقق بشكل مثالي إلا إن كنت تجيد مهارات الكتابة التسويقية 

إقرأ

في هذا المقال ...

    فما هي الكتابة التسويقية

     هي عملية كتابة المحتوى لجمهور وسائل التواصل الاجتماعي ، من خلال العديد من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية. يمكن أن يتضمن كتابة محتوى لـ TikTok أو Instagram Reels ومقالات طويلة من LinkedIn وقنوات 

    أخرى 

    تختلف الكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي عن الكتابة للمدونات والمواقع الإلكترونية – فهي تتطلب معرفة متخصصة بالمنصات الاجتماعية وجماهيرها واتجاهاتها والترندات الخاصة بكل منصة 

    في هذه المقالة ، سنشارك معك نصائح الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية ، حتى تتمكن من تحقيق أهدافك 

    إليك 9 نصائح لكتابة محتوى وسائل تواصل اجتماعي فعال

    1. استخدم نبرة صوت العلامة التجارية 
    2. اجعل محتواك قابل للوصول
    3. اجعل كتاباتك سهلة وبسيطة 
    4. اجعل كتاباتك شخصية
    5. لها هدف واتخاذ إجرائي واضح 
    6. استخدم الصور  لتحسين محتواك
    7. تحقق من التدقيق الإملائي والنحوي
    8. تعلم كيفية كتابة نصوص قصيرة توضيحية رائعة

    9. اجعل كتاباتك مرحة

    1. استخدم نبرة صوت العلامة التجارية

    العلامات التجارية مثل الانسان تماما، كما للانسان طريقة خاصة لإظهار نفسه والتعامل مع الآخرين تكون أيضا العلامات التجارية 

    تتكون نبرة صوت العلامة التجارية من قيم علامتك التجارية ويبقى الأمر كيف ستنشر نبرة وقيم علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي؟

    تختلف كل قناة تواصل اجتماعى عن الأخرى ويؤثر ذلك على كيف تبدو كل علامة على هذه القناة  

    فمثلا سبب استخدام الأشخاص لمعظم وسائل التواصل الاجتماعي في المقام الأول – هو التواصل مع الأصدقاء وتمضية بعض الوقت بعيدا عن العمل والأسرة 

    فمثلا على LinkedIn ، يصنع الناس مستقبلهم الوظيفي ويشاركون أخر أخبار مسارهم المهني، كما أنهم قد يبحثون عن عمل، لذا يأخذ LinkedIn طابع الجدية نوعا ما عن باقي القنوات الأخرى فحين تشارك عليه محتواك اجعل هذا المحتوى رسميا، جادا،احترافية 

    أما على فيسبوك فيقضي الناس بعض الوقت للتسلية ومعرفة اخر اخبار العالم لذا يمكنك أن تكون نبرتك أقل رسمية وأكثر ودية ومرحة نوعا ما 

     هذه بعض النصائح السريعة لكتابة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعى عامة 

    • تجنب الجمل الطويلة أو المعقدة.
    • ابتعد عن “الحديث عن أعمالك” بنسبة كبيرة 
    • لا تستخدم كلمات طويلة إذا كان هناك بديل أقصر.

    2. اجعل محتواك مفهوم

    بصفتك كاتب محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي ، يجب أن تتأكد من أن كل فرد في جمهورك يستمتع ويفهم ما تكتب 

    لن يساعدك المحتوى الغير مفهوم في تحقيق أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي،  ربما قد يتسبب في إبعاد الناس عن علامتك التجارية تمامًا.

    حتى في كتابة النسخ الإعلانية للحملات المدفوعة يجب إعداد أكثر من نسخة محتوى  للحملة الاعلانية للتأكد من أن جميع جمهورك يستمتع ويفهم ماكتبت 

    3. اجعل كتاباتك سهلة وبسيطة

    قد يعتقد بعض كتاب المحتوى أن استخدام كلمات صعبة أو غير متداولة على أذن الجمهور المستهدف هو شئ مبهر وسيثير انتباههم وفضولهم، لكن على العكس يحدث ما لا يتمناه أحد، ينفر الجمهور المستهدف من الكتابات الصعبة والمعقدة ويشعر بالتقزم أمامها ونرجسية الكاتب 

    لذا سننصحك بتمرين جيد لتطبيقه أثناء كتابة محتواك 

    دائما تعامل مع جمهورك المستهدف أثناء الكتابة على أنهم عقولهم بسيطة لن تفهم التعقيد

    سيجبرك هذا التمرين  على الكتابة بوضوح والتخلي عن أي لغة غير ضرورية من المحتمل أن تربك القراء 

    للتواصل  بطريقة صحيحة مع جمهورك ، عليك التحدث بلغة يفهمونها. قل شيئًا حقيقيًا. استخدم لغة بسيطة وجمل قصيرة. تدرب على ابنة أختك أو والدتك أو صديقك ، واعرف ما إذا كانوا قد فهموا رسالتك.

     هذه بعض النصائح السريعة لكتابة محتوى فعال 

    • تعد صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك مكانًا رائعًا لاستعراض مدونتك ، وليس لنسخ ولصق المدونة 
    • استخدم الرموز التعبيرية لتوضيح وجهة نظرك بدلاً من شرحها في جمل طويلة.

    4. اجعل كتاباتك شخصية

    جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي لا يريد معرفة ما الذي تريده شركتك أو ما هو مهم بالنسبة لك إن لم يكن ماهو مهم لك مهم لهم

    إنهم يريدون أن يعرفوا ما الذي ستقدمه لهم . لهذا السبب يجب أن تكتب دائمًا من وجهة نظر الجمهور.

    لذا ، بدلاً من استخدام  الميزات التي تمت إضافتها للتو إلى منتجك ، استخدم الفوائد في محتواك لاقناع جمهورك كيف ستتحسن حياتهم إذا استخدموها.

    أيضا ركز على استخدام ضمائر تخص الجمهور بدلا من استخدام ضمائر تعود على علامتك التجارية 

     أيضا استبدل بعض الكلمات التى تشعرهم  ان شركتك محط الاهتمام بكلمات أخرى تخلق الألفة مثل  “نحن” و “أنا” و “أنت” بدلاً من “الشركة” أو “العميل” أو “الفريق”. وهذا لأنك  تحاول بناء علاقات وتفاعل.

    أكتب كما لو كنت تتحدث مباشرة إلى كل عميل ، وستحقق مشاركات أفضل بكثير.

    5. اجعل كتاباتك لها هدف واطلب اتخاذ إجرائي واضح

     اكتب هذا الغرض في جانب واجعلها قريبة منك  لإبقاء عقلك على الهدف أثناء الكتابة.

     ثم حدد ما الإجراء الذي تريد من القارئ أن يتخذه؟ هل تريد منهم ترك تعليق أو النقر للوصول إلى موقعك الخاص؟ مهما كان الهدف ، اجعله واضحًا في CTA (دعوة إلى اتخاذ إجرائي واضح).

    6. دعم محتواك بصورة أو عناصر مرئية

    كما يقول المثل المشهور (صورة واحدة تساوي ألف كلمة) ربما تكون الكلمات أو المحتوى المكتوب هو الأكثر أهمية على الاطلاق حيث تعتمد بعض القنوات على الكلمات أكثر من اعتمادها على الصور ومقاطع الفيديو. ولكن كلما كان المحتوى مدعما بعناصر مرئية جذابة وذات صلة ،  إذا يجب أن تحاول تضمين عناصر مرئية في مشاركاتك – فهي أكثر فاعلية في جذب انتباه المتصفحين من الكلمات. وبدونها ، لن تحصل كلماتك على فرصة للتألق.

    7. تحقق من التدقيق الإملائي والنحوي

    لا يهم كم تبدو علامتك التجارية ودودة أو ممتعة  ، أو إلى أي مدى تريد أن تكون غير رسمي، إذ لا بد أن  تكون تهجئتك وقواعدك الإملائية  جيدة.تنعكس القواعد الإملائية السيئة بشكل سيء على علامتك التجارية وستعطي جمهورك انطباعًا بأنك لست في صدارة اللعبة.نصائح سريعة لكتابة المحتوى الاجتماعي

    8. تعلم كيفية كتابة نصوص قصيرة توضيحية رائعة

    يمكن لشركتك ان تمتلك أفضل منتج في العالم  ، ولكن إذا كنت لا تعرف كيفية اختصاره في سطور صغيرة  فأنت حقا تشارك في ضياع هذا المنتج ! بالطريقة  تأتى أهمية النص التوضيحي على المنشور  إلى فتح مقالة وقرائتها أو النقر على رابط ، يمكن للنص التوضيحى  أعلى المنشور أن يجعل  منشورك  يذهب للقمة أو يفسد المنشور تماما

    9. اجعل كتاباتك مرحة

     أنت دائما بحاجة إلى بث نغمة متفائلة وإيجابية في محتواك .

    يجب أيضا  أن تكون آخر اخبارك وتعليقاتك والعناوين الرئيسية مثيرة وملهمة وإيجابية لتحفيز المعجبين على اتخاذ الإجراء المطلوب

    يمكن أن تستغرق الكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي بعض الشيء لتعتاد عليها ولكنها أيضًا ممتعة وتساعد على اكتشاف ذاتك ومهاراتك والتعبير عما يجول بخاطرك بكل بساطة 

    هل أنت مستعد لبدء كتابة محتوى اجتماعي فعال لجميع قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك؟

    إذا كنت تواجه صعوبة في كتابة المحتوى استعن بخدمات نيوب الاحترافية واترك كل شئ علينا. 



    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    أهمية إنشاء موقع الكتروني

    لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

    تأثير الحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي

    هي طريقة تسويقية رقمية يستخدمها المعلنون أو ما يسمون بالـ Media Buyers تمكنهم من عرض محتواهم لجمهور محدد على محركات البحث أو على شبكات التواصل الاجتماعى

    11 نوع محتوى يمكن استخدامه في التسويق بالمحتوى

    يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني المركز الأول في التسويق بالمحتوى الخاص بشركات الـ B2B، بينما تعتمد شركات الـ B2C بشكل أكبر على المحتوى التعليمي، العروض، والمحتوى التفاعلي عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x