هل حان الوقت للإهتمام بمحتوى تيك توك أكثر من ذلك؟

أصبح تيك توك في ظل جائحة كورونا التطبيق الأكثر استخداما وذلك بسبب محتوى تيك توك الترفيهي و نشأت العديد من المشاريع والتطبيقات المتنوعة في مختلف الصناعات والمجالات ، لكن سرعان ما اختفت الأسماء تدريجيا بعد الجائحة والبقاء كان ليس فقط للأقوى  ، لكنه كان للأنسب، الأسرع، والأكثر إبداعاً.تطبيق “تيك توك” هو أبرز ما أنتجته لنا الجائحة، ففي بدايات 2020 بدأ الجمهور بتحميل التطبيق وصناعة محتوى كان معظمه ترفيهي، حيث وجد الناس في “تيك توك” ملاذاً لهم من أوقات الفراغ الطويلة أثناء الجائحة. ثم تدرجت الطبقات المختلفة إلى التطبيق ووصل في يومنا هذا إلى معظم الفئات العمرية بنسب متفاوتة وتنوع عليه أنواع المحتوى فلم يعد مقتصراً على المحتوى الترفيهي، الآن ستجد عليه محتوى تعليمي، توعوي وبيّعي. فهل تظن أن “تيك توك” أصبح منصة تساهم في التسويق بالمحتوى بشكل رسمي ومساهمة قوي؟

كان البعض يتردد في إجابة هذا السؤال لكن بعد آخر الإحصائيات التي تشير إلى اكتساحه لعالم المنصات الإلكترونية أصبح السؤال، هل “تيك توك” منصة تسويقية مناسبة لعلامتك التجارية ؟   

إقرأ

في هذا المقال ...

    تيك توك بين الجمهور

    • اعتبارًا من فبراير 2021 ، بلغ عدد مستخدمي “تيك توك” 1.1 مليار مستخدم حول العالم، 60% منهم تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا.
    • ما يقرب من 50% من جمهور TikTok العالمي تقل أعمارهم عن 34 عامًا.
    • تم تنزيل تطبيق TikTok أكثر من 1.5 مليار مرة حول العالم.
    • وصلت تنزيلات TikTok في عام 2020 إلى 850 مليون. 

    كيف يؤثر تيك توك على سلوك الجمهور؟

    مؤخراً أصبح الجمهور يعتمد على المواد المرئية السريعة والتي يدعمها تيك توك بشدة، حيث يتم تقديم محتوى تيك توك خلال ٣٠ ثانية بطريقة فعالة تجعل المشاهد يريد المزيد من المقاطع واستغل صانعو محتوى تيك توك هذا في إنتاج سلاسل من مقاطع الفيديو المترابطة والتي تخدم هدف واحد، التفاعل مع الجمهور المستهدف وتلبية إحتياجاته سواء كان المحتوى ترفيهي، تعليمي، توعوي، أو بيعي. فهناك بعض من صانعي المحتوى على تيك توك قاموا بابتكار تحديات مختلفة وقاموا بدعوة المشاهدين بمشاركتهم فيها، مما أدى إلى الانتشار السريع للعديد من تحديات التيك توك حتى على باقي منصات التواصل الاجتماعي.حتى إذا كانت علامتك التجارية أو شركتك ليس لها تواجد على تيك توك حتى الآن، فلا شك أنك تستخدم مقاطع انستقرام رييلز القصيرة ويرجع الفضل لـ تيك توك في ظهورها.

    أيقونة تيك توك

    هل يهدد تيك توك انستجرام ؟

     بعد انتشار مقاطع محتوى تيك توك القصيرة تم إصدار “Instagram reels ” والتي تعتبر المنافس الأول لتيك توك.
    انستقرام ريلز Instagram Reels هي طريقة جديدة تمامًا لإنشاء محتوى فيديو ممتع وجذاب، على غرار تيك توك ، حيث يمكن لمستخدمي انستقرام الآن تسجيل مقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها من ١٥ إلى ٣٠ ثانية وإضافة الموسيقى ومشاركتها في قصصهم. لكن هل هذا هو السبب الوحيد لمنافسة تيك توك انستجرام؟ 
    يزعم البعض أن من أهم أسباب نجاح تيك توك هو إنشاء محتوى حقيقي غير مُصطَنَع ولا يسعى صاحب المحتوى لإظهاره بالكمال، على عكس انستجرام حيث يسعى الجميع للظهور في أحسن صورة ممكنة حتى لو كانت غير حقيقية. 

    كيف تحدد إذا كان تيك توك مناسب لجمهورك؟

    المزعوم حالياً أن مستخدمي تيك توك من الجيل الأصغر والأحدث (Generation Z) فقط، لكن الحقيقة أن محتوى تيك توك المتنوع يناسب فئات عمرية مختلفة ومتنوعة، هنالك أصحاب المشاريع الصغيرة يبحثون عن مسوقين عبر تيك توك، الآباء والأمهات الجدد يبحثون عن محتوى مفيد عن التربية الحديثة لأطفالهم، ومؤخراً ظهر بعض صانعو المحتوى الذين يتفاعلون مع آبائهم في محتواهم على تيك توك. كل ما عليك هو اختيار الفئة التي تريد استهدافها وإجراء البحث الدقيق حول اهتماماتهم، ثم يمكنك صناعة محتوى مخصص لهم أو إعادة تدوير محتواك المتواجد على باقي منصات السوشيال ميديا بطريقة إبداعية وتفاعلية على تيك توك. 

    التسويق عبر محتوى تيك توك

    يمكنك تسويق محتواك عبر تيك توك باستخدام استراتيجيات مختلفة، منها: 
    1- التفاعل مع الجمهور  لجذب متابعين جدد لحسابك :
    احرص على تقديم محتوى ذو قيمة ويمكن أن تكون قيمته هي تقديم المرح للجمهور والتفاعل معه في أحداثه اليومية بطريقة مسلية، حيث أن الجمهور ينجذب للمحتوى الحقيقي، الذي يحاكي حدثاً يومياً في حياته، حينما يرى نفسه في محتواك سيحرص على متابعتك بشكل دوري بل سينتظر المزيد. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية على حسابك الشخصي أو حساب الشركة الخاصة بك أو علامتك التجارية.

    2- الاعتماد على الأفكار الإبداعية 
    ولا نقصد هنا أن تخترع مفاعلاً نووياً، بل يمكنك صناعة فكرة تقليدية بطريقة إبداعية، فمثلا تتجه بعض الفتيات إلى استخدام أدوات الميك أب في تقليد وجوه المشاهير ، تقوم بعض الشركات باستغلال مقاطع الصوت المشهورة على تيك توك يقومون بالانضمام للترند مع فريق العمل، بينما البعض يقوم بتقديم محتوى تعليمي مُبسّط في صورة نقاط قصيرة. 
    باتباعك هذه الاستراتيجية فقد حققت الكثير من الفائدة: 
    قدّمت محتوى هادف بطريقة بسيطة 
    قمت بزيادة عدد متابعين حسابك 
    قمت بتقديم حل لمشكلة أو رفعت التوعية بموضوعٍ ما في مجالك مما ينعكس على مدى مصداقية حسابك على المنصة

     3- التعاقد مع أحد مشاهير تيك توك 

    يمكنك التسويق لمنتجاتك عبر إرسال بعض منها لمؤثري تيك توك الذين بدورهم يقومون بعرضها على حساباتهم مما يساعدك في انتشار منتجك. وإذا كنت تقدم خدمة، فيمكنك أيضا التعاقد مع المؤثر ليتضمن محتواه الحديث عن خدمتك ومميزاتها،
    ولكن عليك اختيار مشاهير يمكنهم التأثير بالفعل على متابعيهم، وليس فقط لمجرد أن هناك الكثيرون ممن يتابعهم. ابحث عن مشهور على تطبيق تيك توك يقدم محتوى يثق فيه المتابعين حتى يثقوا في علامتك التجارية إذا قام هذا المشهور بالترويج لها.

    4- إعلانات تيك توك المدفوعة 

    يمكنك استخدام أنواع الإعلانات المدفوعة المتنوعة على تيك توك منها: 
    إعلانات استحواذ العلامات التجارية “Brand takeover”
    تستخدمها الشركات الضخمة والعلامات التجارية الكبيرة لرفع مستوى الوعي بهذه العلامة التجارية أو جذب عدد كبير من المتابعين الجدد والعملاء المحتملين وتكون على هيئة GIFS أو تصميمات ثابتة .

    • إعلانات تحدي الهاشتاجات “Hashtag challenges ” 

    تلعب التحديات دوراً كبيراً في تيك توك سواء في الحسابات العادية أو في أساليب الإعلانات المدفوعة وهو النوع الأشهر في الإعلانات. يستخدمها أصحاب الحسابات على تيك توك لزيادة انتشار محتواهم، فمثلا يمكن للمستخدم إنشاء تحدي بعنوان كتاب أو أغنية ويشارك أفكاره في مقطع قصير ثم يضيف إليه هاشتاج ويتحدى متابعيه لإعادة تصوير التحدي كلٍ على طريقتهِ الخاصة. 

    تستخدم العلامات التجارية الضخمة هذه الطريقة لزيادة الانتشار ورفع مستوى الوعي بالعلامة التجارية أو الشركة فهي من أكثر الطرق فعالية على تيك توك.

    • إعلانات in feeds 

    وهذه تشبه الإعلانات التي نراها على يوتيوب، فهي تظهر بحجم الشاشة الكامل على هيئة مقطع فيديو ويمكن إضافة موسيقى له ، المميز في تيك توك أنه يمكن للمستخدم استغلالها في عمل مقاطع فيديو على تيك توك نفسه، وبالتالي الترويج أكثر للعلامة التجارية. 

    مع إمكانية إضافة Call to action في نهاية المقطع، فمثلا يمكنك وضع زر يصل المستخدم بموقع الويب الخاص بك أو أن يرسل رسالة لحسابك على تيك توك. 

    • إعلانات إنشاء filter \effect خاص بعلامتك التجارية 

    باستخدام هذه الطريقة يمكنك تصميم فلتر خاص بعلامتك التجارية يمكن للمستخدمين مشاركته مع بعضهم البعض بالإضافة إلى أنه يمكنهم تسجيل مقاطع فيديو مختلفة بهذا الفلتر الخاص بعلامتك التجارية ويكون هذا الفلتر متاح في أعلى 5 فلاتر على التطبيق لمدة 5 أيام، ويمكن التجديد ليصل إلى 10 أيام. 

    وبهذا يمكن لعلامتك التجارية أن تنتشر بسهولة بين مستخدمي تيك توك وباقي منصات التواصل الاجتماعي.

    نصائح حول التسويق عبر تيك توك

    • احرص على التحضير الجيد لمقاطع الفيديو الخاصة بك على تيك توك، قم بترتيب أفكارك قبل التسجيل واسردها بطريقة سهلة وبسيطة لمتابعيك.
    • يرجى عدم التصنّع في تقديم المحتوى، حيث أن المستخدمين يميلون دائما للروح الخفيفة الحقيقية التي تعكس شخصياتهم .
    • احرص على تقديم محتواك بشكل مستمر، لا تغيب عن أعين الجماهير لفترة طويلة لكي تحافظ على الرابط بينك وبينهم.
    • إذا كنت تقدم محتوى تعليمي، فتأكد من مصادر معلوماتك جيداً قبل التسجيل لتتأكد من أن الجميع مستفيد، أنت وجمهورك 
    محتوى تيك توك
    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    أهمية إنشاء موقع الكتروني

    لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

    تأثير الحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي

    هي طريقة تسويقية رقمية يستخدمها المعلنون أو ما يسمون بالـ Media Buyers تمكنهم من عرض محتواهم لجمهور محدد على محركات البحث أو على شبكات التواصل الاجتماعى

    11 نوع محتوى يمكن استخدامه في التسويق بالمحتوى

    يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني المركز الأول في التسويق بالمحتوى الخاص بشركات الـ B2B، بينما تعتمد شركات الـ B2C بشكل أكبر على المحتوى التعليمي، العروض، والمحتوى التفاعلي عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x