التسويق عبر انستقرام

أثبت التسويق عبر انستقرام وأهميته في التسويق الإلكتروني منذ بدايته أنه الحل الأمثل للمشاريع الصغيرة التي تريد أن تتوسع وتنتشر بين قاعدة الجمهور المختلف، حيث يحتل انستقرام المرتبة الرابعة في المواقع الأشهر استخداماً في التسويق الإلكتروني بأكثر من 1.47 مليار مستخدم حول العالم. 500 مليون شخص يستخدمون انستقرام يومياً بصفة ثابتة ودورية. بهذا الكم من المستخدمين، هنالك احتمالية هائلة لنجاح مشروعك إذا أسست استراتيجية تسويق سليمة.

إقرأ

في هذا المقال ...

    أسباب تجعل انستقرام من أهم وسائل التسويق الإلكتروني:

    التسويق عبر انستقرام

    1- منصة مناسبة لنمو أي مشروع 

    بكل هذه الاختيارات المتاحة، يُعَد انستقرام أهم مكان للشركات بفرص أكثر للنمو، سواء كانت الشركات كبيرة ومعروفة أو مشاريع رواد الأعمال الصغيرة. هناك مساحة تطوير متاحة للجميع. بالتأكيد لن يأتي النجاح بين عشيةٍ وضحاها، لكن إذا أراد فريق التسويق رفعة الشركة وتحسن وضعها، فيمكن الاعتماد على التسويق عبر انستقرام، حيث يمكن أن تزيد الوعي بالعلامة التجارية بالحفاظ على وجود مستمر عبر انستجرام، على الأقل منشور واحد يومياً . 

    2- يمكن للشركات كسب المال مباشرةً عبر انستقرام 

    تطوّر انستقرام بشكل ملحوظ على مر السنين، وأصبح يهتم ببيع المنتجات مباشرةً عبر التحديث الأخير وإضافة زر Shop الذي يظهر بوضوح في واجهة انستقرام ويسمح للمستخدمين الشراء من التجار مباشرةً عبر انستقرام. كما يوفر انستقرام للشركات إمكانية وضع بطاقات الأسعار على منتجاتهم في منشورات الحساب مع روابط تتضمن وصف المنتج والسعر  مع اختيار “التسوق الآن”، والذي سيوجه المستخدم إلى متجرك الإلكتروني. أثبتت الدراسات أن 72% من مستخدمي انستجرام قاموا بشراء منتجات من انستجرام مباشرةً بعد التحديث الأخير. 

    3- يعتمد انستقرام على السرد القصصي

    الطريقة المثلى للتفاعل مع الجمهور هي سرد القصص ، فهذا يجعلك أكثر من مجرد شركة متواجدة على المنصة ويمكن القيام بذلك من خلال العديد من مميزات انستجرام مثل Instagram stories و Instagram live videos.من أجل تفاعل أكثر مع جمهورك يمكنك نشر فيديوهات قصيرة reels عن كيفية استخدام منتجك، كيفية طلب الخدمة، فيديو لموظفين الشركة وهم يتفاعلون مع بعضهم البعض بالإضافة إلى فيديو يعرض ما وراء الكواليس للجمهور، فهذا يضفي كثير من المصداقية لشركتك ويظهر الجانب الإنساني منها. 

    4- التعاون مع مؤثرين انستقرام 

     عندما يأتي الأمر إلى الانتشار السريع فيمكنك أن تتعاون مع أحد مؤثرين انستجرام عبر إرسال بعض من منتجاتك له كهدية أو تقديم له خدمة مجانية لديك، بهذه الطريقة سيجلب لشركتك ملايين المتابعين المهتمين بخدمتك أو منتجك وسيصل إلى عملاء لم يكن الوصول إليهم بالأمر الهيّن أو السريع.  

    5- هاشتاج انستقرام يعزز ظهورك للجمهور

    إذا كانت شركتك جديدة في السوق، فمن المرجح أن تهددك المنافسة القوية خصوصاً في عصرنا هذا. لكن استخدام الهاشتاج المناسب على انستجرام سيساعدك على فصل شركتك عن القطيع وتميزها بسرعة عن ذويها. استخدمت علامات تجارية عالمية الكثير من الهاشتاج مثل: 

     oca-Cola’s: #ShareaCoke, Charmin’s #TweetFromTheSeat and Calvin Klein’s #Calvins والتي أحدثت صدى  مُدَوّي في الصناعة حين ذاك. 

    الاستخدام الصحيح للهاشتاج في حساب شركتك على انستجرام يمكنه فعل المعجزات 

    6- يمكنك التفاعل مع متابعينك أكثر

    يحب الجمهور أن يشعر بالاهتمام من العلامة التجارية التي يتعامل معها، فتجد الجمهور مهتم بإبداء الآراء في الخدمة أو المنتج. انستجرام يمكنهم من إبداء آرائهم بالإعجاب أو التعليق ويمكنك الحصول على عدد أكبر من الإعجاب والتعليقات الإيجابية عبر نشر صور لمنتجاتك بجودة عالية ومحتوى تفاعلي تخاطب فيه الجمهور وتطلب آرائهم . 

    7- تحليل أقرب لمنافسينك

    يمكن لشركتك استخدام Instagram لمراقبة منافسيك ومعرفة كيفية تفاعلهم مع متابعيهم. شاهد بعناية لمعرفة عدد المرات التي ينشرون فيها وما ينشرونه وكيف يتفاعلون مع متابعيهم. يمكنك استخدام المعلومات التي تجمعها لتحديد استراتيجيتك الشخصية بشكل أفضل.

    8- مساحة أكبر للإبداع 

    على انستجرام ، يمكن لفريق التسويق الخاص بك أن يبتكر طرقًا جديدة لجذب الانتباه وإضافة متابعين وعملاء جدد. أظهر للجمهور أن علامتك التجارية لها شخصية وأنه من الرائع التسوق معك من خلال مزجها بالمسابقات وآخر الصيحات والصور الحية ومقاطع الفيديو التفاعلية.الويب ، وجمع بيانات المستخدم التي يمكن أن تساعد في حملاتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

    10- استخدم instagram insights لبناء استراتيجيتك على السوشيال ميديا

    إذا كنت قد بدأت في استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فإن استخدام Instagram Insights يمكن أن يزودك بمعلومات محددة وذات صلة عن متابعيك وكيفية أداء المحتوى الخاص بك ، والتي يمكنك استخدامها لتحسين حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.ستوفر الإحصاءات معلومات عن عمر ونوع متابعيك وموقعهم ووقت تواجدهم عادةً على التطبيق ومدى جودة أداء كل مشاركة وأفضل وقت في اليوم للنشر.

    لأن كل محرك يستخدم الخوارزميات الخاصة به في مسح الانترنت وتصنيف وفهرسة المواقع، لذا يكون لكل محرك أسلوب خاص به في تحليل البيانات وتصنيفها و إظهارها للمستخدم فينتج عن ذلك اختلاف نتائج البحث من محرك لآخر.

    أشهر محركات البحث العالمية 

    1- محرك البحث جوجل GOOGLE 

    يحتل جوجل المرتبة الأولى عالمياً بين محركات البحث المختلفة. طبقا للإحصائيات من موقع  statista، محرك بحث جوجل هو المسيطر على السوق في أجهزة الكمبيوتر، الهواتف المحمولة والآيباد. 

    لماذا يعتبر جوجل محرك البحث الأشهر؟

    • السرعة 

    يعد Google أسرع من محركات البحث الأخرى في اظهار النتائج. إنه قادر على تقديم ملايين النتائج في 0.19 من الثانية. هذا يرجع إلى بنيتهم التحتية التقنية ، والتي تعد أفضل بكثير من المحركات الأخرى.

    •  الاختيار 

    جوجل لديها الكثير من المواقع في فهرسها. إنه يلتقط مواقع جديدة بشكل أسرع من أي محرك آخر، لذا يمكنك البحث في آخر الأخبار وآخر المواقع وتحميل المزيد من المواقع بشكل عام.

    • الصلة

    تعد خوارزمية Google أكثر تعقيدًا من المحركات الأخرى. إنهم الأفضل في تحديد المواقع الأكثر صلة بالبحث خاصة مع التحديثات المستمرة لخوارزمياتهم لمواكبة السلوكيات الرقمية المتطورة باستمرار. وهو ما لا تفعله المحركات الأخرى. وبالتالي ، مع المزيد من البيانات ، يمكن للمستخدمين اتخاذ قرارات أكثر استنارة.

    وجدير بالذكر أن نشير إلى أنه بمجرد البحث بأي كلمة مفتاحية يرغب المتصفح في الوصول إلى معلومات حولها على محرك البحث العملاق جوجل، فإن المحرك يظهر عشرة نتائج في كل صفحة من صفحات نتائج البحث تتنوع بين صور و مواقع ويب ومقاطع فيديو وملفات وغيرها من النتائج.

    2- محرك بحث مايكروسوفت بينج (MICROSOFT BING)

    يأتي محرك البحث بينج في المرتبة الثانية بعد العملاق جوجل وهو محاولة من شركة مايكروسوفت لمنافسة جوجل ونسبة محرك البحث بينج في النتائج تتراوح بين 2.83% و12.31%. لكنه لا يحتوي على كافة المعلومات التي يمتلكها محرك البحث جوجل. بالإضافة إلى أنه لا يمتلك الثقة والجودة العلمية التي يمتلكها محرك جوجل.

    نشأ Bing من محركات البحث السابقة لـ Microsoft (MSN Search و Windows Live Search و Live Search) ، ووفقًا لـ Wikipedia هو الموقع رقم 26 الأكثر زيارة على الإنترنت.

    يوفر محرك البحث العالمي Bing عدد من المزايا التنافسية بين المحركات الأخرى المتنافسة فيما بينها، من أهمها أنه يُعتبر أفضل محرك بحث عن مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى كونه الخيار الأول خاصة للمبرمجين لما يوفره من مزايا وخصائص عديدة لهم.

    3- محرك بحث ياهو YAHOO 

    Yahoo هي واحدة من أشهر شركات خدمات البريد الإلكتروني ويحتل محرك بحث الويب الخاص بها المرتبة الثالثة في البحث بمتوسط 1٪ من حصة السوق.

    من أكتوبر 2011 إلى أكتوبر 2015 ، كان محرك بحث Yahoo مدعومًا بشكل حصري بواسطة Bing. في أكتوبر 2015 ، اتفقت Yahoo مع Google على تقديم خدمات متعلقة بالبحث وحتى أكتوبر 2018 ، كانت نتائج Yahoo مدعومة من Google و Bing. اعتبارًا من أكتوبر 2019 ، Yahoo! يتم توفير البحث مرة أخرى حصريًا بواسطة Bing.

    يحظى محرك البحث Yahoo بشعبية كبيرة ويحتل المرتبة التاسعة بين أكثر مواقع الويب زيارةً على الإنترنت (وفقًا لـ Wikipedia). كما أن  ياهوو هو محرك البحث الافتراضي لمتصفحات Firefox في الولايات المتحدة (منذ 2014).

    4- محرك بحث Baidu

    تمتلك Baidu حصة في السوق العالمية بين 0.68٪ و 11.26٪. تأسست في عام 2000 وهو محرك البحث الأكثر شعبية في الصين. تتزايد حصتها في السوق بشكل ملحوظ ووفقًا لـ Wikipedia ، تقدم Baidu مليارات من طلبات البحث شهريًا. تم تصنيفها حاليًا في المركز 6 ، في تصنيفات موقع Wikipedia. وعلى الرغم من إمكانية الوصول إلى Baidu في جميع أنحاء العالم ، إلا أنها متوفرة باللغة الصينية فقط.

    5- محرك بحث Yandex 

    تمتلك Yandex ، محرك البحث الأكثر شهرة في روسيا ، حصة في السوق العالمية تتراوح بين 0.5٪ و 1.16٪. يعد Yandex.ru من بين أكثر 10 مواقع شعبية على الإنترنت مع تصنيف الثامن باللغةالروسية. Yandex شركة تقنية تصنع منتجات وخدمات ذكية مدعومة بالتعلم الآلي (Machine Learning)وفقًا لـ Wikipedia ، تشغل Yandex أكبر محرك بحث في روسيا بحصة سوقية تبلغ 65٪ في ذلك البلد

    6- محرك بحث DUCKDUCKGO 

    وفقًا لـ DuckDuckGo ، فإنهم يقدمون ما يزيد عن 90 مليون عملية بحث يوميًا ، لكن لا تزال حصتهم الإجمالية في السوق أقل من 0.6٪ باستمرار.على عكس ما يعتقده معظم الناس ، ليس لدى DuckDuckGo فهرس بحث خاص به (مثل Google و Bing) ولكنهم يولدون نتائج البحث الخاصة به باستخدام مجموعة متنوعة من المصادر.بمعنى آخر ، ليس لديهم بياناتهم الخاصة ولكنهم يعتمدون على مصادر أخرى (مثل Yelp و Bing و Yahoo و StackOverflow) لتقديم إجابات لأسئلة المستخدمين.يعد هذا قيدًا كبيرًا مقارنةً بـ Google التي لديها مجموعة من الخوارزميات لتحديد أفضل النتائج من جميع مواقع الويب المتاحة على الإنترنت.على الجانب الإيجابي ، يتمتع DuckDuckGo بواجهة نظيفة ، ولا يتتبع المستخدمين ولا يتم تحميله بالكامل بالإعلانات.

    6- محرك بحث ASK.com

    يعتمد ASK على أسلوب السؤال والجواب، حيث يتم الرد على معظم الأسئلة من قبل مستخدمين آخرين أو في شكل استطلاعات رأي.كما أن لديه وظيفة البحث العامة لكن النتائج التي تم إرجاعها تفتقر إلى الجودة مقارنة بـ Google أو حتى Bing و Yahoo.

    7- محرك بحث Ecosia 

    Ecosia هي شركة اجتماعية مقرها برلين أسسها كريستيان كرول في عام 2009. كان السبب الرئيسي وراء إنشاء ecosia هو المساعدة في تمويل زراعة الأشجار ومشاريع الترميم. ومن ثم يُعرف باسم “محرك البحث عن غرس الأشجار”.

    Ecosia هو شريك Bing ، مما يعني أن نتائج البحث الخاصة به يتم تشغيلها بواسطة Bing. تجني شركة Ecosia الأموال لدعم تخطيط الأشجار من خلال عرض الإعلانات في نتائج البحث الخاصة بها. في كل مرة يتم النقر على إعلان ، تحصل شركة ecosia على حصة صغيرة. تشير التقديرات إلى أن الأمر يستغرق حوالي 45 عملية بحث لتمويل زراعة شجرة واحدة.

    8- محرك بحث Internet Archive

    هو محرك بحث أرشيف الإنترنت. يمكنك استخدامه لمعرفة كيف بدأ موقع الويب منذ عام 1996. إنها أداة مفيدة للغاية إذا كنت تريد تتبع تاريخ المجال وفحص كيف تغير على مر السنين.

    ما عليك تجنبه في التسويق عبر انستقرام

    1- النشر بدون سبب أو قيمة مضافة للجمهور: فالجمهور يريد أن يرى محتواك بصفة دورية لكن الزائد عن العدد الطبيعي يمكن أن يسبب ملل وقد يؤدي ذلك لإلغاء المتابعة. 

    2– اتباع كل الأحداث الرائجة الغير مفيدة (Flashy trends): اتباع كل الأحداث الرائجة على السوشيال ميديا ليست ممارسة مفضلة، من الأفضل أن تختار ما يتناسب مع شركتك واتباعه .

    3- عدم إعطاء الأولوية لاحتياجات عملائك: الكثير من الشركات تنشغل بفكرة منتجها أو خدمتهم، ولا تفهم احتياجات عملائها، فمن المفضل ترجيح ما يفضله عملائك على ما تفضله أنت كشخص .

    4- عدم اتساق المحتوى مع الجمهور: قد يختلط الأمر على الجمهور إذا لم تحدد نوع محتوى محدد تقدمه في حساب شركتك، فمثلا، اذا كنت متجر إلكتروني فلا تنشر  عن وصفات الطبخ أو أي محتوى لا يتسق مع طبيعة عملائك .

     

    خطوات تساعدك في بدء التسويق عبر انستقرام

    1- حدد الجمهور المستهدف

    أهم خطوة في حملتك هي تحديد جمهورك المستهدف. قم بتحليل عملائك الحاليين وتحديد الشريحة السكانية الخاصة بهم. 

    فمثلا:

    • ماهو متوسط أعمارهم ؟
    • هل تتسم شخصياتهم بالعفوية أكثر أم بالاحترافية؟ 
    • ما هي اهتماماتهم؟ هل يستمتعون بالمحتوى الجدّي أكثر أم المحتوى الخفيف ؟

    الإجابة على أسئلة مثل هذه ستمكنك من تحديد جمهورك بشكل صحيح، يمكن أن تستهدف نسبة قليلة في البداية، لكن لا يمكنك استرداد المال الذي أنفقته على الجمهور الخاطئ.

    2- تعرف أكثر على إهتمامات جمهورك 

    الآن بعد أن حددت جمهورك المستهدف ، حان الوقت لاكتشاف اهتماماتهم وسلوكياتهم بشكل أكبر. يلزمك أن تعرف ما الذي يستمتعون برؤيته على انستجرام. والأهم من ذلك ، أنك تحتاج إلى معرفة ما الذي يدفعهم إلى اتخاذ القرارات مثل النقر على الرابط. 

    ابحث في قسم التحليلات الخاص بك في حسابك على انستجرام لتتعرف أكثر على سلوكيات الجمهور  وتتمكّن من استهدافهم مرة أخرى بعد أن أصبح لديك قاعدة معلومات عن ما يريدون رؤيته والتفاعل معه. 

    3- اصنع محتوى مناسب للجمهور

    ما يفرق بين التسويق الفعال عبر انستجرام والتسويق المتوسط هو المحتوى. المحتوى الفعّال هو ما يثير مشاعر الجمهور، يجعلهم يتخذون قرارات، يشعرهم بالسعادة، الحزن والتشويق .

    فكيف تصنع محتوى جيد لجمهورك؟

    أفضل طريقة لذلك هي صناعة محتوى قريب لعملائك، فيه جزء من حياتهم وروحهم، بحيث كل مرة يرون فيها محتواك يتحرك بداخلهم شئ لأنك أصبحت جزء منهم  . 

    فعلى سبيل المثال، إن كان جمهورك من الـ B2B فحاول أن تشاركهم محتوى خاص بالاحصائيات العالمية في الصناعات المختلفة أو مقاطع فيديو لدراسات حالة لعلامات تجارية متنوعة. 

    4- اهتم بالحملات الترويجية

    نعم، المحتوى جزء مهم من معادلة النجاح، لكن بمفرده بدون حملات دعائية قوية لن يرى جمهورك المحتوى مهما كان جيد. 

    يمكنك نشر الوعي بمشروعك عن طريق مشاركة حساب انستجرام الخاص بك على حسابات فيسبوك، تويتر و لينكد إن . ثم يمكنك من بعدها إقامة الحملات المدفوعة الخاصة بإنستجرام باستخدام التفاصيل السابق ذكرها في النقاط 1 ، 2. 

    5- قم بقياس نتائج حملات انستقرام المدفوعة

    لا يمكنك معرفة اذا كان المحتوى الذي تنشره يصنع نجاحاً أم لا إلا إذا قمت بقياسه عبر لوحة تحكم انستجرام الخاصة بالحملات.

     بعض الوسائل التي يمكنك قياس أداء حملتك من خلالها: 

    • تكلفة النقرة (COST PER CLICK)
    • تكلفة الاكتساب (Cost Per Acquisition) 
    • إحصائيات المرور على حسابك (Traffic Stats)

    تسمح لك هذه المقاييس بقياس أداء حملاتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي مما يساعد في اتخاذ قرارات على أسس محددة في الحملات القادمة. 

    التسويق عبر انستقرام
    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    الإعلانات المدفوعة

    الإعلانات المدفوعة: استراتيجية فعّالة لزيادة مبيعاتك

    في عصر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، أصبحت الإعلانات المدفوعة (Paid Advertising) أداة حيوية لجذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين أو دائمين. وهذا بسبب أثرها العظيم لتحقيق أهداف الأفراد والشركات سواء كانت في زيادة المبيعات أو تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من أهداف تسويقية عديدة.

    تحليل البيانات

    كيف يُمكن لتحليل البيانات تحسين استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟

    تطورت وسائل التسويق بشكل كبير مع تقدم التكنولوجيا، حيث أصبحت البيانات الرقمية تحتوي على كميات هائلة من المعلومات القيمة لذا يتطلب الي تحليل البيانات التي يمكن استغلالها لتحسين استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

    التسويق عبر البريد الالكتروني

    التسويق عبر البريد الالكتروني خطوتك لبناء علاقة قوية مع عملائك

    التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد استراتيجيات التسويق الفعالة التي أصبح يتم استخدامها بكثرة لترويج المنتجات والخدمات

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x