11 نوع محتوى يمكن استخدامه في التسويق بالمحتوى

في الآونة الأخيرة أًصبح التسويق بالمحتوى وَجْه إهتمام كبير من أصحاب الشركات المختلفة والأفراد المؤثرين على مختلف منصات التواصل الاجتماعي وطبقا لمعهد الإدارة المعتمد البريطاني ذكر 92٪ من المسوقين أن شركاتهم تنظر إلى المحتوى كأصل تجاري مهم .فما هي أنواع المحتوى التي يمكنك استخدامها في التسويق لمشروعك؟ قد يرى البعض أن مقاطع الفيديو التعليمية هي الوسيلة المثلى، ويرى البعض الآخر أن المقالات التي تحتوي على كم كبير من المعلومات هي الأكثر إفادة. 

يحتل التسويق عبر البريد الإلكتروني المركز الأول في التسويق بالمحتوى الخاص بشركات الـ B2B، بينما تعتمد شركات الـ B2C بشكل أكبر على المحتوى التعليمي، العروض، والمحتوى التفاعلي عبر المدونات ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

تختلف تفضيلات محتوى جمهور الـ B2B بشكل كبير اعتمادًا على مرحلة رحلة العميل الحالية.

في البدايات يفضل هؤلاء المحتوى التعليمي مثل الرسوم البيانية والبودكاست.

وكذلك مستهلكي B2C أيضًا. إنهم يميلون إلى استخدام أنواع مختلفة من المحتوى لتلبية احتياجاتهم أثناء انتقالهم عبر رحلة المستخدم.

يختلف الكثير على طرق التسويق بالمحتوى، لكن يجب أن تعرف ما هي أنواع المحتوى التي يمكنك استخدامها في التسويق أولاً ثم تقرر أيهم الأنسب لك. في هذا المقال سنتطرق لـ 11 نوع من المحتوى يمكن أن تكون هي إجابتك النموذجية. 

إقرأ

في هذا المقال ...

    أنواع المحتوى التي يمكن استخدامها في التسويق الإلكتروني

    التسويق بالمحتوى

    1- المدونات

    تعتبر المدونات (Blogs) من نوع المحتوى التعليمي، حيث يقدم فيها صانع المحتوى: (معلومات عن مشروعه أو خدمته –  خطوات تعريفية للجمهور عن كيفية أداء شئ ما له علاقة بعلامته التجارية،) مما يعمل على تقوية الروابط بين الجمهور والشركة. 

    بالإضافة إلى ذلك ، تعد المدونات فرصة لتحسين الكلمات الرئيسية واكتساب روابط واردة inbound links.

    يسمح هذا النوع من المحتوى للكتّاب باستخدام عدة كلمات مفتاحية تساعد بشكل كبير في تحسين محركات البحث ونمو حركة المرور( traffic).

    2- الكتب الإلكترونية والتقارير

    وفقًا للدراسات ، يشارك حوالي 79 %من جمهور الـ B2B الكتب الإلكترونية آلاف المرات.

    تتيح الكتب الإلكترونية والتقارير للعلامات التجارية إمكانية قراءة موضوعاتها ودمج المزيد من التفاصيل. لقد أثبت المحتوى الطويل أنه ذو قيمة كبيرة للشركات من جميع الأنواع. في النهاية ، الهدف من هذا النوع من المحتوى هو تعزيز مستوى متعمق من الخبرة والمعرفة الصناعية.

    3- المدونة الصوتية (podcast)

    وهو عبارة عن محتوى صوتي مسجل متوفر على الانترنت ويمكنك سماعه في أي وقت على عكس المحتوى المسموع من الراديو. شهدت نسب انتشار البودكاست ازدياد ملحوظ خلال الفترة من 2018 حتى الآن، حيث ازداد الانتشار بنسبة 60% خلال 18 شهر في الشرق الأوسط فقط. 

    وهذا يجعل من البودكاست محتوى هام يمكنك التركيز عليه في نشر جزء من محتوى شركتك فهذا يجعله متاح وسهل الوصول إليه،حتى الأشخاص الذين لا يستمتعون بالقراءة يمكنهم التعرف على منتجاتك وأفكار علامتك التجارية حيث يمكن لجمهورك سماعه أثناء القيادة أو في التمارين الرياضية. 

    4- التسويق بمحتوى البريد الإلكتروني 

    إذا كان عملك يحتوي باستمرار على منتجات أو تحديثات أو معلومات جديدة لمشاركتها مع القراء ، فإن النشرة الإخبارية المنتظمة عبر البريد الإلكتروني هي شكل من أشكال تسويق المحتوى الرقمي . فإن محتوى البريد الإلكتروني لديه أفضل عائد استثمار للمحتوى الذي تستخدمه مؤسسات B2B و B2C.

    رسائل البريد الإلكتروني بسيطة وموجزة وقصيرة بشكل عام – مما يجعلها سهلة الإنشار على أساس ثابت. المفتاح هو إعطاء رسائلك الإلكترونية عناوين ذات مغزى حتى لا ينتهي بها الأمر في الرسائل غير المرغوب.

     من الأفضل إنشاء محتوى بريد إلكتروني قائم على احتياجات الجمهور واهتماماتهم  فيصبح محتوى بريد إلكتروني شبه مخصص يعتمد على سلوك المستخدم.

     

    التسويق بالمحتوى

    5- مقاطع الفيديو 

    هل كنت تعلم أن  يتم مشاهدة أكثر من 1 مليار ساعة من الفيديوهات على اليوتيوب كل يوم؟

    تتنوع مقاطع الفيديو ما بين التعليمية، الترفيهية، التعليم الترفيهي، توثيق الرحلات والسفر  ومقاطع إعلانية. 

    أنواع الفيديو التي تلقى أكبر عدد من التفاعل أونلاين: الفيديو التعليمية بنسبة 44% ، الفيديو الترفيهي بنسبة 37% ، الفيديو الإعلاني بنسبة 19%. 

    أما قصص انستقرام وسناب شات القصيرة فيستخدمها 80% من الشركات ليتفاعلوا مع جمهورهم . فلديك فرصة أفضل لجذب انتباه المشاهد من خلال مقطع فيديو مدته 30 ثانية – بدلاً من مقالة طويلة عليهم قراءتها

    ويعد بث الفيديو المباشر نوعًا شائعًا آخر من المحتوى الرقمي الذي تستخدمه العديد من العلامات التجارية لبناء تفاعل مع جمهورها في الوقت الفعلي. ووفقًا لبحث Facebook الخاص ، يتفاعل الأشخاص مع البث المباشر لمدة أكبر من  المحتوى الآخر.

    6- استضافة الخبراء 

    ويقصد هنا أن لكل مجال خبراء على دراية كاملة بكل الخبايا والنقاط التنافسية التي تفيد أي مشروع أو علامة تجارية جديدة، فيمكنك الاستفادة من ذلك باستضافة الخبراء في بودكاست، مقطع فيديو أو البث المباشر ، هذا سيعطي للجمهور فرصة للسؤال واستقبال الأجوبة مباشرة من الخبير مما سيعود على مشروعك بالانتشار  والثقة من قِبَل جمهورك المستهدف. يحب الناس أن يسمعوا من الخبراء. فهذا يمنحهم مصدرًا للمعلومات يمكنهم الوثوق به ،أياً كان الموضوع أو الصناعة التي يبحثون عنها.

    7- تصاميم الانفوجرافيك

    الانفوجرافيك من الأنواع المفضلة لدى الجمهور لأنها غالبًا تجعل المواضيع أسهل في الفهم. وأثبتت الدراسات أنه يتفاعل الجمهور مع المحتوى الانفوجرافيك أكثر بثلاثين مرة من المحتوى المكتوب، أما من منظور صانعي المحتوى فهو أسهل وأسرع في الكتابة والتصميم. إذا كان الكثير من المحتوى الخاص بك يعتمد على حقائق وأرقام ، فإن تحويل المقالات إلى محتوى مرئي هو طريقة بسيطة ولكنها فعالة للغاية لجذب المزيد من الزيارات المهتمة. يمكنك استخدام مواقع مثل Canva و PiktoChart في ذلك. 

    8- محتوى إرشادي  

    في آخر 15 عام ، لاحظ جوجل أن نتائج البحث التي تبدأ بـ “كيف؟” ازدادت بنسبة 140% . اليوم أصبح سؤال جوجل هو أسهل وسيلة للوصول لخطوات القيام بشئ ما مثل تجارب الميك اب، وصفات الأكلات وحتى المحتوى التعليمي مثل “كيف أقوم بعمل حملة إعلانية؟” 

    يمكنك الاستفادة من ذلك بالبحث عن الأسئلة الشائعة بين جمهورك المستهدف وتحضير محتوى يجيب على كل تلك الأسئلة، إذا كان محتوى مكتوب، مسموع أو مرئي، الجانب الأكثر أهمية هو أن يكون محتواك سهل الفهم ، لذا فإن تضمين الكثير من العناصر المرئية عادة ما يكون طريقًا جيدًا لاتباعه. بظهورك للجمهور في نتائج البحث بمحتوى تعليمي مفيد وبسيط يعني تقوية الروابط بينك وبينهم.

    9- محتوى منشورات منصات السوشيال ميديا المختلفة 

    في الآونة الأخيرة استخدم 40٪ من الجمهور مواقع التواصل الاجتماعي للبحث عن أعمال ومنتجات جديدة ولا شك أن أغلب العلامات التجارية تستخدم منصات السوشيال ميديا المختلفة في تسويقهم للمحتوى، لكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك فقط لا يكفي؛ فيجب عليك أيضًا إنشاء محتوى خاص بقنواتك المختلفة. علاوةً على ذلك فقد أنشأت منصات التواصل عدة مزايا لتجعل التفاعل بينك وبين الجمهور أسهل وأكثر، فمثلاً يمكنك استخدام قصص انستجرام القصيرة، البث المباشر ، الأسئلة وإتاحة الفرص للجمهور الإجابة ومشاركتهم أفكارهم المختلفة.

    تذكر أن لا تجعل كل محتواك بيعي فقط، فالجمهور يحب العلامات التجارية التي تتفاعل معه أكثر وتقدم له محتوى تعليمي ومعلوماتي مفيد. 

    10- دراسات الحالة وملفات تعريف العملاء

    يعتبر هذا النوع هو الأكثر تعقيداً لأنه يأخذ العديد من المجهود والوقت للبحث عن تاريخ العملاء وبداية عقودهم وسابقة أعمالهم معك، إلا أن مردود هذا النوع مؤثر بنسبة 79% في جمهور مشاريع الـ B2B لأنه يوفر لهم تفاصيل ومعلومات موثوقة فبالتالي سيتخذون قرارات شراء مبنية على أسس حقيقية. 

    11- ندوات عبر الإنترنت (Webinar)

    أثبتت الندوات عبر الإنترنت أنها فعالة للغاية في زيادة نتائج التسويق والمبيعات ومعدلات المشاركة. وفقًا للدراسات، قام 76 ٪ من جمهور الــ B2B بإجراء عملية شراء بعد مشاهدة ندوة عبر الإنترنت. من الضروري أن تكون الندوة ممتعة بالنسبة للمشاهدين وتتيح لهم فرصة التفاعل عن طريق الأسئلة أو عرض الأفكار  للمناقشة. يرغب 92٪ من المشاهدين في التفاعل من خلال جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة في النهاية ، لذا تأكد من وجود هذا الخيار. 

    يمكنك أيضا التعاون مع أحد الخبراء في المجال الذي تُقام من أجله لمشاركة خبراته مع المشاهدين، هذا سيرفع نسبة التفاعل والانتشار لعلامتك التجارية. 

    0 0 أصوات
    تقييم المقالة
    Subscribe
    نبّهني عن
    guest
    0 تعليقات
    Inline Feedbacks
    View all comments

    مقالات مشابهة

    أهمية إنشاء موقع الكتروني

    لا يمكن للعلامات التجارية الاستغناء عن المواقع الالكترونية والاكتفاء بمنصات التواصل الاجتماعى؟ هذا ما سنعرفه في هذه المقالة

    تأثير الحملات الاعلانية على منصات التواصل الاجتماعي

    هي طريقة تسويقية رقمية يستخدمها المعلنون أو ما يسمون بالـ Media Buyers تمكنهم من عرض محتواهم لجمهور محدد على محركات البحث أو على شبكات التواصل الاجتماعى

    تعرف على أشهر محركات البحث و كيفية عملها

    إتقان ممارسات محركات البحث أصبح أمراً ضرورياً. تعرف على أهم محركات البحث وتاريخها وكيفية استخدامها لتجعل مشروعك الخاص دائما في مقدمة البحث.

    0
    هل تريد مشاركتنا رأيك؟ يمكنك التعليق.x
    ()
    x